بايدن يقلل من إمكانية سحب جميع القوات من أفغانستان في أيار/مايو.. وطالبان تتمسك باتفاق الدوحة

بايدن يقلل من إمكانية سحب جميع القوات من أفغانستان في أيار/مايو.. وطالبان تتمسك باتفاق الدوحة

بايدن

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه “سيكون من الصعب انسحاب جميع القوات الأميركية من أفغانستان في آيار/مايو المقبل، في ظل مطالبات من حركة طالبان بتنفيذ الانسحاب في الموعد المحدد وفقا لما جاء في اتفاق الدوحة”. يُذكر أن الأول من أيار/ مايو، هو الموعد النهائي المنصوص عليه في اتفاق أبرمته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب مع طالبان.

في المقابل، أكد المتحدث باسم حركة “طالبان” الأفغانية ذبيح الله مجاهد الأربعاء، أنه يجب تنفيذ “اتفاق الدوحة” لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في أيار/ مايو المقبل.

وقال مجاهد، في تصريح لوكالة “سبوتنيك” اليوم “علمنا أن بايدن قال إن انسحاب القوات في أيار/ مايو أمر صعب، لكن موقف الإمارة الإسلامية هو أن اتفاق الدوحة يجب أن ينفذ، وتنفيذ هذا الاتفاق هو السبيل الوحيد لحل المشاكل”.

ولفت مجاهد إلى أن “المشكلة القائمة بين أفغانستان والولايات المتحدة تنتهي بتطبيق اتفاق الدوحة، وهي طريقة جيدة للولايات المتحدة لسحب قواتها من أفغانستان”. وأوضح الناطق طالبان أن سحب القوات الأميركية يأتي “لصالح الولايات المتحدة وأيضا أفغانستان”، محذراً أنه “أياً كان العذر المطلوب للبقاء قوات أجنبية، فإن الأفغان سيتخذون قرارهم بأنفسهم”.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، اتفقت مع الأطراف في أفغانستان، على سحب قواتها في الأول من أيار/مايو المقبل.

Your ads will be inserted here by

Easy Ads.

Please go to the plugin admin page to set up your ad code.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: